الفرق بين Proxy vs VPN

الفرق بين Proxy vs VPN، البروكسي؟هو أي خادم يقع بين جهازك وشبكة أوسع مثل الإنترنت، تشفير البيانات معدومة، الـVPN هو نوع معين من الوكيل، ولكن يتمتع بدرجة عالية من تشفير البيانات، توجد أنواع أخرى كثيرة من الوكيل. على الرغم من عدم دقتها .
في هذه المقالة ، نلقي نظرة على ماهية الوكيل ونقدم نظرة عامة على أنواع الوكيل المختلفة المتاحة.

ما هو الوكيل What is Proxy ؟

الفرق بين Proxy vs VPN
أفضل vpn مجاني للكمبيوتر

في شبكات الكمبيوتر ، يعد الخادم الوكيل تطبيق خادم يعمل كوسيط بين عميل يطلب موردًا والخادم الذي يوفر هذا المورد.

[1] بدلاً من الاتصال مباشرة بخادم يمكنه تلبية طلب مورد ، مثل ملف أو صفحة ويب ، يقوم العميل بتوجيه الطلب إلى الخادم الوكيل ، الذي يقيم الطلب وينفذ معاملات الشبكة المطلوبة.

يعمل هذا كطريقة لتبسيط أو التحكم في مدى تعقيد الطلب أو توفير مزايا إضافية مثل موازنة التحميل أو الخصوصية أو الأمان.
تم تصميم الوكلاء لإضافة بنية وتغليف للأنظمة الموزعة.

[2] وبالتالي يعمل الخادم الوكيل نيابة عن العميل عند طلب الخدمة ، مما قد يخفي الأصل الحقيقي للطلب إلى خادم المورد.

كما هو مذكور أعلاه ، فإن الوكيل هو خادم يقع بين جهازك والإنترنت. هذا يعني أن حركة المرور الخاصة بك على الإنترنت تمر عبر الخادم الوكيل وتدخل إلى الإنترنت باستخدام عنوان IP الخاص به والموقع الفعلي.

  • إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك من مواقع الويب (وموارد الإنترنت الأخرى ، مثل خوادم الألعاب وأقران BitTorrent وخوادم البريد الإلكتروني) التي تزورها على الإنترنت
  • يمكن استخدامها “لتغيير” موقعك الجغرافي الحقيقي
    الاتصال بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والخادم الوكيل لا يتم تأمينه دائمًا باستخدام التشفير ، ولكنه غالبًا ما يتم تأمينه. إذا تم تشفير الاتصال:
  • لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت (ISP) رؤية ما تفعله على الإنترنت. يمكنه فقط رؤية أنك متصل بخادم وكيل.
  • لا يمكنه أيضًا رؤية محتويات حركة المرور على الإنترنت (على سبيل المثال ، الملفات التي تقوم بتنزيلها).

الأهم من ذلك ، نظرًا لأن حركة المرور الخاصة بك تمر عبر الخادم الوكيل ويتم تشفيرها وفك تشفيرها ، فيمكن لأي شخص يقوم بتشغيل الخادم الوكيل مراقبة نشاطك على الإنترنت.

هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن تستخدم فقط شبكة افتراضية خاصة جديرة بالثقة للوصول إلى الإنترنت.

من الناحية الفنية ، يصف هذا وكيلًا للأمام يقع بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والإنترنت. من ناحية أخرى ، يعمل الوكيل العكسي كبوابة بين الإنترنت ومجموعة صغيرة من الخوادم. المثال الكلاسيكي للوكيل العكسي هو شبكة إنترانت للمكتب لا يمكن الوصول إليها إلا من الخارج عبر خادم واحد (وكيل عكسي).

جميع البروكسيات التي تمت مناقشتها في الجزء المتبقي من هذه المقالة هي وكلاء للأمام.

الفرق بين Proxy vs VPN

الشبكات الافتراضية الخاصة مقابل الوكلاء
إذا كنت معتادًا على كيفية عمل الشبكات الافتراضية الخاصة ، فقد يبدو هذا مألوفًا جدًا. الاختلافات الرئيسية بين VPN ومعظم الأنواع الأخرى من إعدادات الوكيل المشفرة هي:

  • تحمي الشبكة الافتراضية الخاصة اتصالك بالإنترنت بالكامل ، بينما يجب تكوين معظم الوكلاء على أساس كل تطبيق (على سبيل المثال ، متصفحك أو عميل BitTorrent).
  • تستخدم شبكات VPN وليس “vpn proxy” بروتوكولات VPN عالية الأمان ، مثل OpenVPN و WireGuard ، والتي توفر طبقات إضافية من الأمان لبياناتك بدلاً من مجرد بروتوكول HTTPS البسيط المستخدم لتأمين معظم اتصالات الوكيل.
  • مقدمو VPN هم كيانات تجارية ، وغالبًا ما يخضعون لقدر كبير من التدقيق العام. تنفق شركات VPN ، مثل Proton ، قدرًا كبيرًا من الوقت والمال في بناء بنية تحتية كبيرة وشديدة الأمان للشبكة وتطوير ميزات متقدمة لمجتمعها.


تعرف على المزيد حول كيفية عمل الشبكات الافتراضية الخاصة

كما نوقش أدناه ، توجد خدمات بروكسي تجارية (غير VPN) ، لكن مزايا تقنية VPN على إعدادات وكيل HTTP و SOCKS العادية تعني أن هذا القطاع أقل تطوراً بكثير (وبالتالي فهو أقل انفتاحًا على التدقيق) من صناعة VPN.

أنواع التوكيلات Agencies


هناك العديد من الأنواع المختلفة للخوادم الوكيلة. عندما يشير الأشخاص ببساطة إلى خادم وكيل أو خادم وكيل بدون سياق إضافي ، فإنهم يقصدون عادةً وكيل SOCKS أو HTTP.

بروكسي SOCKS

SOCKS (“safe socket”) هو بروتوكول إنترنت منخفض المستوى لا يفسر حركة مرور الإنترنت. أي أنه يمر ببساطة على طول كل حركة المرور دون محاولة فهم ما هو عليه.

هذا يجعله مفيدًا لمجرد إعادة توجيه جميع أنواع حركة المرور على الإنترنت ، بما في ذلك حركة المرور التي تستخدم البروتوكولات ، مثل:

  • بروتوكول نقل الملفات (FTP)
    POP3 و SMTP (يستخدمان لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني)
    محادثة عبر الإنترنت (IRC)

بت تورنت

تعد قدرة SOCKS على وكيل حركة مرور BitTorrent ، على وجه الخصوص ، سببًا شائعًا لاستخدام بروكسيات SOCKS ، وتُعرف أحيانًا باسم “وكلاء التورنت”. جنبًا إلى جنب مع النطاق الترددي العالي الذي يتم استهلاكه غالبًا أثناء التورنت ، يمكن أن تعاني وكلاء SOCKS العامة غالبًا من تحميل كبير على الخادم.

تم تضمين دعم HTTPS في بروتوكول SOCKS وغالبًا ما يتم استخدامه لتأمين الاتصالات بخوادم بروكسي SOCKS.

يظل SOCKS4 هو الإصدار الأكثر شيوعًا من SOCKS الذي تستخدمه خوادم البروكسي ، لكن SOCKS5 هو الإصدار الأحدث.

يوفر لمشغلي البروكسي طرقًا مختلفة لمصادقة المستخدمين ، مما يمنحهم مزيدًا من التحكم في من يستخدم الخادم.

يمكن للخوادم الوكيلة التجارية، على سبيل المثال ، استخدام SOCKS5 لضمان أن العملاء الذين يدفعون فقط يمكنهم الاتصال بخوادمهم. ومع ذلك ، فإن الفوائد للأشخاص الذين يستخدمون بروكسيات SOCKS5 ضئيلة.

الموقع الوكيل

proxy site
يربط بروتوكول نقل النص التشعبي Hypertext Transfer (HTTP) مواقع الويب والموارد الأخرى على شبكة الويب العالمية. يتم دعم وكلاء HTTP من خلال مجموعة كبيرة جدًا من التطبيقات والبرامج التي تستخدم بروتوكول HTTP ، وأبرزها المتصفحات.

على الرغم من أن الاعتماد على بروتوكول HTTP يحد من وكلاء HTTP إلى حد معين ، إلا أنه يسمح لهم أيضًا بالعمل على مستوى أعلى. هذا يعني أنهم يفهمون ويفسرون حركة مرور الويب ، وهو أمر مفيد لأشياء مثل:

  • تصفية محتوى الويب (على سبيل المثال ، إزالة اللافتات والنصوص غير الضرورية أو الخطيرة
    تقييد الوصول إلى مواقع الويب وموارد الإنترنت الأخرى (على سبيل المثال ، محتوى البالغين)
    وسائط التخزين المؤقت والمحتوى لتحسين الأداء

وكيل الشبكة Network Proxy

ماهو البروكسي هو خادم وكيل HTTP تتصل به داخل نافذة متصفحك دون الحاجة إلى تنزيل أي برنامج أو تهيئة إعدادات الخادم الوكيل لمتصفحك. معظمها مجاني ، ولكن هذا عادة ما يكون جانبًا سلبيًا ، حيث يتم إدخال العديد من الصناديق نفسها عن طريق إدخال لافتات وإعلانات ونصوص برمجية أخرى (يحتمل أن تكون ضارة) في نافذة المتصفح.

في الواقع ، العديد من بروكسيات الويب تعطل تجربة التصفح لديك لدرجة تجعل الإنترنت غير قابل للاستخدام.

وكيل شفاف transparent agent

تجلس الوكلاء الشفافون بين جهازك والإنترنت ولكنها ليست شيئًا تتصل به عمدًا. في الواقع ، قد لا تعرف حتى أنك تستخدم واحدة.

تشمل الاستخدامات الحميدة للخوادم الوكيلة الشفافة بوابات WiFi التي تقوم بتسجيل الدخول إليها على نقاط اتصال WiFi العامة والمرشحات التي تحظر المحتوى غير المناسب على شبكة WiFi التي توفرها المكتبات العامة أو المدارس. تشمل الاستخدامات الأقل مذاقًا مراقبة المحتوى المشروع لأسباب سياسية أو اجتماعية أو دينية.

وكيل URL

عنوان URL للوكيل ليس وكيلًا حقيقيًا ولكنه عنوان ويب يقوم بإعادة التوجيه إلى عنوان URL آخر. يمكن أن يكون مفيدًا للتهرب من الرقابة عند حظر عنوان URL.

Tor

تقوم شبكة عدم الكشف عن هويته في Tor بتوجيه الاتصالات عبر عقد متعددة ، وتقوم بتشفير الاتصال في كل مرة. تعمل كل عقدة كخادم وكيل ويتم تشغيلها (من الناحية النظرية على الأقل) بواسطة متطوعين.

الوكيل الخاص special agent

الوكيل الخاص (أو المغلق) هو أي خادم وكيل يتم تشغيله بشكل خاص وغير متاح للجمهور. ربما يكون المثال الأكثر شيوعًا هو الوكيل العكسي الذي تستخدمه شركة للعمل كبوابة لموارد الشركة الداخلية ، ولكن من الشائع أيضًا أن يقوم الأفراد بإعداد خوادم بروكسي خاصة عن بُعد (والتي قد تكون شبكات VPN) لتجاوز الرقابة.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه البروكسيات والشبكات الافتراضية الخاصة ليست جيدة في حماية خصوصيتك مثل خدمات VPN التجارية لأنه يمكن تتبع ملكية عنوان IP للخادم الوكيل إليك بسهولة.

الوكيل التجاري commercial agent

الوكيل التجاري (بخلاف VPN) هو خدمة مدفوعة الأجر تتيح لك الاتصال ببروكسيات HTTP أو SOCKS التي تديرها شركة. يتم تأمين هذه الاتصالات دائمًا تقريبًا باستخدام HTTPS.

تنفد معظم الوكلاء التجاريين من مراكز البيانات ، على الرغم من أن خدمات الوكيل التجارية التي تقدم عناوين IP السكنية أو المحمولة هي صناعة ناشئة.

تصنيف الوكلاء التجاريين

غالبًا ما يتم تصنيف الوكلاء التجاريين بناءً على مقدار الخصوصية التي يقدمونها:

  • مشترك Shared خادم وكيل (وعنوان IP المرتبط به) يتم مشاركته مع العديد من العملاء الآخرين، proxy vs reverse proxy
  • شبه مشترك وكيل مشترك مع عدد محدود من العملاء الآخرين (عادةً ثلاثة عملاء آخرين).
  • حصري أو مخصص لديك استخدام حصري للخادم الوكيل وعنوان IP المرتبط به (الثابت) ، على الرغم من أنه من الجدير بالذكر أن هذا يعني دائمًا خادمًا افتراضيًا مستضافًا على جهاز مادي يستضيف العديد من هذه الخوادم الافتراضية. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن امتلاك عنوان IP حصري يقلل من الخصوصية نظرًا لأنه يمكن تتبع عنوان IP إليك.

الوكلاء السكنية والمتنقلة Residential and mobile agents

يتم تشغيل معظم الوكلاء التجاريين من مراكز البيانات ويستخدمون عناوين IP التي تم تأجيرها من مزود خدمة الإنترنت. يتم أحيانًا حظر هذه الكتل من عناوين IP التي يتحكم فيها مركز البيانات (أسلوب شائع تستخدمه خدمات البث التي تقيد محتواها جغرافيًا لأسباب تتعلق بحقوق النشر).

يتم تشغيل الوكلاء السكنيين مباشرة بواسطة مزودي خدمة الإنترنت ، وبالتالي يستخدمون عناوين IP التي لا يمكن تمييزها عن عناوين IP “الحقيقية” التي تنتمي إلى عناوين فعلية. لذلك يكاد يكون من المستحيل حظرها وتوفير مستوى أعلى من الدقة عند استخدام وكيل لانتحال موقعك.

تشبه بروكسيات الهاتف المحمول إلى حد كبير البروكسيات السكنية ، إلا أنها مقدمة من قبل مزودي خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول.

الوكيل العام general agent

الوكيل العام متاح لأي شخص لاستخدامه مجانًا. تتوفر قوائم البروكسيات العامة مجانًا على الإنترنت ، لكننا نوصي بشدة بعدم استخدامها.

هذا لأنه لا توجد طريقة لمعرفة من يقوم بتشغيل الخادم ولا يوجد سبب للثقة بهم. في الواقع ، نظرًا لأنه يمكنهم التجسس على كل ما تفعله عبر الإنترنت عند الاتصال بالخادم بينما لا يطلبون شيئًا مقابل الوقت والجهد اللازمين لتشغيل خادم وكيل ، فهناك كل الأسباب للريبة.

عادةً ما يتم تصنيف الوكلاء العامين وفقًا لمستوى عدم الكشف عن هويتهم.

  • المستوى 1 (وكيل شفاف أو وكيل تخزين مؤقت) – حتى لا يتم الخلط بينه وبين نوع الوكيل الشفاف الذي تمت مناقشته سابقًا في هذه المقالة ، ستخفي هذه الخوادم الوكيلة عنوان IP الخاص بك إلى الحد الأدنى.
  • ومع ذلك ، لا يزال يظهر في عنوان الطلب المرسل عند الاتصال بصفحات الويب.
  • مع عدم توفير خصوصية فعالة على الإنترنت ، تُستخدم بروكسيات
  • المستوى 1 بشكل أساسي لتحسين أداء الويب عن طريق تخزين المحتوى مؤقتًا.
  • المستوى 2 (وكيل مجهول) – يوفر هذا النوع من الوكيل بعض الخصوصية على الإنترنت عن طريق إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك من مواقع الويب التي تزورها، ومع ذلك ، فهم لا يحاولون إخفاء حقيقة أنك تستخدم خادمًا وكيلاً.
  • من الشائع أن تعلن الخوادم الوكيلة عن نفسها كخوادم وكيل باستخدام رؤوس FORWARDED عند إجراء طلبات الصفحة.
  • المستوى 3 (وكيل النخبة أو وكيل عالي المجهولية) – لا يخفي الوكيل من المستوى 3 عنوان IP الحقيقي الخاص بك فحسب ، ولكنه لن يعلن حقيقة أنك تستخدم وكيلاً لمواقع الويب التي تزورها. تميل البروكسيات العامة من المستوى 3 إلى أن تكون شائعة جدًا ، مما قد يجعلها بطيئة جدًا أيضًا.

الفرق بين البروكسي والسيرفر بروكسي

الوكيل العكسي (أو البديل) هو خادم وكيل يظهر للعملاء على أنه خادم عادي. تقوم الوكلاء العكسيون بإعادة توجيه الطلب إلى خادم عادي واحد أو أكثر يتعامل مع الطلب.

يتم إرجاع الاستجابة من الخادم الوكيل كما لو أنها جاءت مباشرة من الخادم الأصلي ، مما يترك العميل بدون معرفة بالخادم الأصلي. [5] يتم تثبيت الوكلاء العكسيين في المنطقة المجاورة لخادم ويب واحد أو أكثر.

تمر كل حركات المرور القادمة من الإنترنت وبواجهة أحد خوادم الويب المجاورة عبر الخادم الوكيل.

ينشأ استخدام العكسي في الوكيل الأمامي المقابل لأن الوكيل العكسي أقرب إلى خادم الويب ولا يخدم سوى مجموعة محدودة من مواقع الويب. هناك عدة أسباب لتثبيت خوادم بروكسي عكسية: التشفير

البروكسي والسيرفر بروكسي
Proxy vs VPN

عند التطرق لمعرفة الفرق بين Proxy vs VPN

لماذا يجب عليك استخدام VPN

كما ناقشنا ، هناك العديد من أنواع الوكيل المختلفة. تتشابه الشبكات الظاهرية الخاصة والوكلاء التجاريون في نواح كثيرة وغالبًا ما يتم استخدامها لتحقيق غايات مماثلة. ومع ذلك ، هناك أسباب وجيهة تجعل سوق VPN أكبر بكثير وأكثر تطورًا من السوق التجاري

سوق الوكيل cial.

تحمي الشبكة الافتراضية الخاصة اتصالك بالإنترنت بالكامل ولا تحتاج إلى التهيئة على أساس كل تطبيق.
يؤمن HTTPS الاتصالات بالخادم الوكيل ، لكن بروتوكولات VPN المتقدمة ، مثل OpenVPN و WireGuard ، توفر مستويات أعلى من الأمان. على سبيل المثال ، يقوم OpenVPN أيضًا بتشفير بياناتك بنفسه باستخدام AES-256 ، بينما يستخدم WireGuard ChaCha20.

وأليك أفضل مزودي خدمة VPN 2022

لا تتردد في مشاركة ملاحظاتك وأسئلتك معنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بنا

Similar Posts